صورة فوتوغرافية .. وتعليق فني

20130922-175626.jpg

جرت العادة في تويتر تقديم قراءة مقتضبة لأعمال بعض المشاركات الفوتوغرافية تماشيا مع سياسة التغريد المحدودة بـ ١٤٠حرف، لذلك نكتفي بتدوين اهم الافكار او الملاحظات. اما هنا فسنعمل على تدوين قراءة فنية موسعة خصوصا مع صورة مناسبة من التقاط الاستاذ عادل عسيري.

20130922-151511.jpg

الصورة السابقة هي من إلتقاط الاستاذ عادل عسيري، وهي تعبر عن طفلة مبتسمة. حفظ الله الجميلة الصغيرة لأهلها ومحبيها.

بداية،
الصورة تدخل ضمن صور البورتريه، وهذا يعني أن موطن الحكاية يجب أن يعتمد على الملامح التعبيرية للوجه بدرجة أولى.

نبدأ التحليل والقراءة:

1⃣ جوانب جيدة:
- الموضوع هو وجه فوتوجينك (ملائم للتصوير)
- التعابير جميلة، وهي عبارة عن: ابتسامة + نظرات
- الخلفية مريحة للعين بسبب خلوها من المشتتات.
- كادر العمل احتوى على عدد بسيط من العناصر.

يمكن اعتبار ما سبق نقاط قوة في العمل.

2⃣ ملاحظات:
- اقتصاص الأذن من جهة المشاهد غير مناسب.
- بحاجة لشيء من المساحة أسفل الرأس يظهر معه جزء كافي من الرقبة وشيء من الكتفين.
- اهم جزء في تصوير البورتريه هما العينان، فحبذا لو تمكنت من المحافظة على الظهور الكامل لهما وتحديدا العين اليمنى بالنسبة للموديل.
- تحويل العمل الى النمط الأحادي ربما لا يناسب صور ابتسامات الأطفال، إلا إن كان العمل يحمل موضوعا خاصا او كان لدى الفنان مصور العمل مبرر فني جيد، على سبيل المثال لا الحصر: في صور أطفال لعوائل التي تعيش حالة صعبة كحالة حرب او حالة فقر، ربما كان جيدا ان نلتقط لهم صورة تعبر عن الفرحة رغم الأسى، او شيئا من هذا القبيل.

3⃣ دراسة تحليلية لتكوين الصورة:

20130922-164502.jpg

أ/ لو قمنا بتقسيم الصورة الى جزئين يمين و يسار كما في الصورة أعلاه، لوجدنا ان الصورة قد انقسمت تقريبا الى هدف في كامل اليمين، و خلفية في كامل اليسار، وهذا التقسيم لم يحقق مفهوم الأثلاث في توزيع المساحات، وهو تقسيم ساكن أكثر منه ديناميكي، من هذا الجانب.

ب/ ولكن، هناك أمر ما قد كسر أثر التوزيع الساكن الذي سبقت الاشارة اليه قبل قليل، بمعنى أن الصورة لم تعد ساكنة، بل أصبحت ديناميكية بسبب خلو الجانب الأيسر من التفاصيل (فالبياض يعتبر فراغا بصريا) في حين أن الجانب الأيمن تضمن تفاصيل عدة. لذلك الجانب الأيمن أكثر وزنا من الجانب الأيسر.

جـ/ وعليه لن نحكم على التوزيع الساكن السابق بأنه غير جيد للوهلة الأولى. فهو لم يعد ساكنا بسبب نوعية العناصر التي شكلت الجانبين. ومن هذه الجهة يمكن القول أن التوزيع مقبول الى حد ما، وبذلك ان صح التعبير فإن الجانب الأيمن قد نال ثلثي الوزن في مقابل الثلث للجانب الأيسر (الجملة الأخيرة تقديرية لا أكثر، بهدف المقاربة و التوضيح)

د/ الى هنا نستطيع القول ان التكوين مقبول، ولكن بقي علينا ان ندرس توازن التكوين من جانب آخر وهو توزيع العناصر الأثقل بصريا ضمن حدود الكادر، وهذا الأمر يستلزم تحديد ماهي العناصر الأثقل بصريا؟

20130922-171044.jpg

هـ/ كما هو واضح في الصورة أعلاه نجد أن العناصر الأثقل بصريا قد عُلّمت بالأخضر وهي:
١- تفاصيل الوجه الأبرز من العينين والأنف والفم.
٢- هناك عنصر غير مرئي، ولكنه يؤثر على مشاهدتنا للصورة، وهو امتداد مسار نظرات الموديل نحو هدف خارج الاطار، ان ما يهمنا هو المسار وتحديدا النقطة النهائية في هذا المسار.

و/ عرفنا الآن اهم العناصر، سندرس الآن طريقة توزيعهما، باستخدام محاور التناظر او الأقطار، لأنها هي الميزان الذي سيخدمنا في قياس التوازن.

20130922-164732.jpg

ج/ في هذه الصورة سنستخدم محور تناظر شبه قطري يقسم الكادر الى مساحتين متساويتين، ثم لنتأمل توزيع العناصر الأهم التي أشرنا اليها في الفقرة السابقة (هـ) فنلاحظ أنهما قد وقعتا ضمن الجزء السفلي لهذا المحور، في حين أن الجزء العلوي خالي تماما من أية قيمة بصرية (مجرد بياض).

نتيجة: التكوين غير متوازن من هذا الجانب.

حلول مقترحة:
حل ١- بحاجة لكادر أوسع حتى تتمكن من تغيير مواقع العناصر الأكثر أهمية التي سبقت الاشارة اليها في فقرة (هـ) حتى تتمكن من رفع موقع تفاصيل الوجه أعلى المحور القطري، مع بقاء اتجاه النظرات الى الأسفل.

حل ٢- او ان تفكر في حل يخفف من أثر الفراغ الأبيض، بعناصر مناسبة لا تكون مشتتة بصريا. وتحقق شيئا من التوازن. ولكن الاقتراح الاخير قد يخرج الصورة من موضوعها،

تعليق على الاقتراحات السابقة:
أنصح بالتقاط الصورة بشكل متوازن أثناء التصوير، اي انصح بالاقتراح الاول، اما الحل الثاني فيكون في حالة الاضطرار عن طريق المعالجة.

وقبل الختام، لعلنا ان نقول ان الموضوع مناسب، ولكن التنفيذ لم يكن جيدا بما يكفي، وإن كانت ملامح الوه واضحه، وخلفية العمل معزولة.

اما في ختام الموضوع،

🌹 | فأ تقدم بالشكر الجزيل لصاحب الصورة الاستاذ عادل على إتاحة الفرصة لنا للحديث عن عمله الفوتوغرافي، مع دعائنا له و للصغيرة الجميلة بالحياة الطيبة الكريمة والحفظ والرعاية من الله لهما.

🌹 | كما أسأل الله أن أكون وفقت في كتابة هذا الرأي الفني، وأدعو كل من له رأي حول ما تمت كتابته ان يشاركنا رأيه لتعم الفائدة و النفع بإذن الله.

🌹 | شكرا جزيلا لكم، و في رعاية الله.

فكرة واحدة على ”صورة فوتوغرافية .. وتعليق فني

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s