فن ما وراء اللقطة

بقلم: ماجد عنقاوي

20130610-051921.jpg

بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين محمد بن عبد الله فزده يا ربي صلاة وسلاما دائمين إلى أن نلقاك يا رب العالمين ، وبعد:

اشتعل في الفترة الأخيرة فتيل ” المفاهيمية ” في الفن الفوتوغرافي في المملكة العربية السعودية إثر أحد المسابقات الفوتوغرافية و التي كانت الأولى من نوعها حيث كان الفن المفاهيمي دخيلاً على الفن الفوتوغرافي في المنطقة .
ثم انتشرت هذه العدوى بين الفنانين فأصبحت التركيز الأول و أصبح للفوتوغرافي المفاهيمي قيمته كباقي الفوتوغرافيين .

لن أطيل الحديث بذكر تاريخ الفن المفاهيمي في العالم ولكن أود أن أتحدث عن أخطاء شائعة في فهم المفاهيمية .
يعتقد البعض أن الصورة المفاهيمية هي صورة أخرجت بشكل غير مألوف أو غير متوقع للعقل أو العين ، و أنه يرتكز على فكرة تنفيذ العمل المغايرة و طريقة إخراجه فقط ، ولكن المفاهيمية هي [ فن ما وراء اللقطة ] !!
فالكادر العام في الصورة المفاهيمية هو باب ، و مفتاحه العناصر الموجودة في العمل ، يفتحان معاً للمشاهد حكاية تجربة مر بها الفنان و عاشت معه ( سواء كانت إيجابية أو سلبية ) .

يستخدم الفنان المفاهيمي فلسفة خاصة أو شفرة خاصة للتخاطب بها مع المتلقي في عمله بحيث ترى العمل المفاهيمي عمل حي قابل لتحمل أكثر من معنى و أكثر من تفسير ويكون الموضوع الرئيسي لهذه التفسيرات حول التجربة التي عاشها الفنان .
غالباً ما تكون العناصر المستخدمة في الصورة المفاهيمية هي عناصر ذات دلالات لها وضوح و إن كانت عميقةً بعض الشيء ، فمساحة الغموض في العمل هي أداة جذب للمتلقي كي تستثير فضوله ليكشف ما خلفها .

في الختام أود أن أؤكد على أن الصورة المفاهيمية ترتكز بالدرجة الأولى على الفكر فيها قبل فكرة التنفيذ و هذه هي المفاهيمية كما بدأها :
Joseph Kosuth

20130610-052110.jpg

فكرة واحدة على ”فن ما وراء اللقطة

  1. بداية موفقة منذ أن رأيت نقاشاتك في برامج التواصل الاجتماعي ايقنت ان خلفها يكمن قلما راسخا وهاقد بدأت في استخدامه فيما تحب ، مبدع كما عهدناك ونترقب منك المزيد والمزيد

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s