مثلث التعريض الجمالي

20140630-021543-8143066.jpg

.
.
طاب مساؤكم،
.
كنا قد تحدثنا في نشر سابق عن عوامل التعريض الثلاثة وتأثيرها المباشر على تعريض الصورة (الاضاءة والعتمة).
.
💡ننصح بقراءة الدرسين السابقين:
١/مفهوم مدخل نحو التعريض الضوئي
٢/مفهوم مثلث التعريض
.
حسنا، لنبدأ موضوع اليوم،
.
علمنا سابقا أن كل عامل من عوامل التعريض تشترك في التأثير على التعريض الضوئي. ولكن لكل واحدة منها أيضا تأثيرا آخر يتعلق بها وحدها.
.
التأثيرات الخاصة بكل عامل، يمكن استثماراها من قبل المصور لتحقيق غاية جمالية أو فنية.
.
دعونا الان نستعرضها بشيء من التفصيل.
.
#أولا: فتحة العدسة،
وتأثيرها الجمالي يلامس #عمق_ميدان_الحقل #Depth_of_Filed وهو مفهوم يستخدم للتعبير عن مدى وضوح تفاصيل المشهد، وله علاقة مباشرة بمدى عزل الخلفية.
.
انظر للصورة التوضيحية أعلاه في المجموعة يسار المثلث بالنسبة للمشاهد، ستجد صورتين:
1⃣العلوية: تمثل شجرة واضحة مع خلفية معزولة، وهي تمثل عمق الميدان الضيق، الذي لم يشمل الا الشجرة فقط وذلك بسبب استخدام فتحة واسعة.
2⃣السفلية: وتعبر عن عمق ميدان واسع بحيث ظهر كل من الشجرة والخلفية بدرجة وضوع جيدة.
.
تلميحة:
على المصور ان يستثمر امكانية عمق الميدان في اظهار كامل التفاصيل كما في صور مناظر الطبيعة، او عزل الخلفية كما في حالة صور البورتريه.
.
#ثانيا: سرعة الغالق،
وتأثيرها الجمالي يصب في جانب ثبات/ اهتزاز الأجسام المتحركة. وهذا يعني أن هذا التأثير يكون معدوم مع الموضوعات الثابتة مهما غيرنا من سرعة الغالق.
.
لنذهب لرؤية الصورة التوضيحية أعلاه، المجموعة أسفل المثلث، ستجد أن شخصية لاعب كرة الطائرة قد ظهر مهزوزا عند سرعة غالق ١/٦٠ثانية وهي سرعة بطيئة، في حين أنه عند السرعة ١/١٠٠٠ثانية ظهرت ملامح الجسد واضحة وحادة وكأنه قد تجمد فلا وجود للحركة هنا.
.
#تلميحة:
القيمة الجمالية هي، ان يختار المصور سرعة غالق مناسبة، بحيث تكون بعض العناصر مهزوزة لتعبر عن الحركة، مع ثبات بقية التفاصيل، مثلا: ان تظهر الكرة واليدين متحركتين (مهزوزة فنيا) مع ثبات الوجه والجسد.
.
#ثالثا: سرعة الحساسية iso وتأثيرها الجمالي يتمحور في تحبب الصور، في الحقيقة هذا الاثر يعود لمشكلة تقنية وهي كلما ارتفعت قيمة الحساسية كلما ازدادت سخونة الحساس ونتج عنه ذلك التحبب.
.
🚫والافضل عدم رفع سرعة الحساسية الا عند الحاجة انخفاض التعريض. انظر للمجموعة يمين المثلث.
.
💡ملاحظة مهمة:
على المصور أن يضبط التعريض أولا، ثم ي يلتفت لاختيار الجمالية المناسبة لموضوع الصورة.
.
🌹انتهت المادة، شكرا لكم
.
#ورشة_الصور #photos_lab
.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s