صورة

“غروب القمر” ضوء جميل بعدسة الفوتوغرافي صخر عبدالله

فوتوغراف بعنوان: غروب القمر

ميلفورد ساوند، نيوزيلاند ٢٠١٥

تصوير: صخر عبدالله

‏@Sakhr_Abdullah

هذه اللقطة هي لغروب القمر لحظة شروق الشمس، لحظة تبادل الأدوار وتسليم المهام لأهم أجرام السماء بالنسبة لنا. كما اشتمل العمل على جمع الأضداد من خلال صورة القمر و أثر الشمس، وأيضا لكون هذه اللحظة نفسها غروبا وشروقا في الوقت نفسه، وهذه المفارقات اللطيفة اجتمعت في كادر وموضوع الصورة مانحة الصورة زخما فنيا.

ومن جانب آخر، نلاحظ أن قوة الضوء قد تمركزت في نقطتين مهمتين هما: القمر، وقمة الجبل. وهذا يشير الى أن المصور قد اختار هذا القدر اليسير من الضوء على القمة عن قصد لكي تحظى القمة بالاهتمام أكثر من سائر الجبل، وهذا بلا شك تحقيق لغاية فنية تخدم التكوين تحسب للمصور وللعمل الفوتوغرافي.

ولمن لم يخض  تجربة تصوير مناظر الطبيعة، فإن مثل هذه اللقطات، تحتاج من مصور مناظر الطبيعة أن يعمد للخروج إلى المكان المراد تصويره قبل ساعة الشروق بوقت كافي، ومن ثم يشرع في مراقبة قمة الجبل حتى تتلقى قبل غيرها أولى زخات من أشعة الضوء، حينها يبدأ بالتقاط صوره الفوتوغرافية.

وقبل الختام بقي أن نشيد بالمعالجة والتحويل للأحادي، حيث تم التعامل مع درجات الأبيض والأسود بشكل مميز، وفي رأينا أن الفنان الجيد هو من يتقن التعامل مع محتوى الصورة من حيث تونات الأبيض والأسود، قبل أن يتقن التعامل مع تونات الطيف اللوني المتعدد. فدرجات الأبيض و الأسود هي بمثابة جسم الصورة وهيكلها القوي الذي تقوم عليه. وهذا يذكرنا بمفهوم نظام المناطق Zone-System لمبتكره مصور الطبيعة الأشهر آنسل أدمر Ansel Adams.

بالمناسبة، فإن نظام المنطقة هو تقنية فوتوغرافية لتحديد التعريض الأمثل للفيلم ، وقد صاغها أنسل آدمز وزميله فريد آرتشر.


المعدات:

Nikon D810,

Nikkor 24-120mm at 75mm

B&W CP, 1/80s, f/16

‎ودمتم بخير

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s