صورة

هامش فوتوغرافي: مدخل أحد كهوف تبوك – تصوير: عواد العطوي

2

تكوينات صخرية مميزة لمدخل أحد أجمل الكهوف بمنطقة تبوك
تصوير: عواد العطوي – النواقي‬ (⁦‪@anad2005‬⁩)


( تم اختيار هذا العمل من قائمة ترشيحاتنا لأفضل صور شهر يناير ٢٠١٧م، والتي يمكنكم الاطلاع عليها عبر زيارة الرابط في بايو الحساب، أو عبر نسخ الرابط التالي: http://goo.gl/NzSgF5 )

هامش فوتوغرافي:

#الهوية: اختار المصور توثيق هذا الكهف عبر اختيار واجهة المدخل؛ وهو اختيار موفق من الناحية الموضوعية اذا ما اعتبرنا (المدخل) الهوية المميزة له.

#الكادر: كما قام المصور باختيار الكادر الرأسي كي يتماشى مع اتجاه التكوين الذي هو بصدد تصويره. (#هامش: قد يتسائل البعض، هل يمكن للتكوين في كادر أي صورة أن يعطي الانطباع نحو اتجاه معين؟ نعم، إذا كان التكوين من النوع المتحرك (الديناميكي)، ولا؛ إذا كان التكوين من النوع الساكن).

#الاتجاه: على ضوء ما سبق، وعلى ضوء التحليل الهندسي لأهم الخطوط القيادية في هذا التكوين نجد التالي: مسار الضوء الرأسي، وهو المسار الواصل ما بين الشخص في الأسفل وفجوة الضوء في الأعلى. تكوين الصورة يعتمد على وجود شكل هندسي وهمي وهو المثلث؛ رأسه فجوة الضوء في الأعلى، وقاعدته الأرض، وهذا الشكل يدفع العين نحو الاتجاه نحو الأعلى. وعلى ضوء (١) و (٢) يمكن لنا فهم اتجاه التكوين.

#العنصر_البشري: حيث أدى وجوده في كادر الصورة لأكثر من دور وظيفي. الدور الوظيفي الأول: إعطاء انطباع عام عن حجم المكان. أما الدور الوظيفي الثاني: من خلال تمركزه في نقطة تلاقي الخطوط القيادية الثلاث، فهو يعزز من أهمية هذه النقطة الحيوية بالنسبة للتكوين ويقويها.

#الجدير_بالذكر: أولا؛ اختار المصور عدم اظهار وجه الشخص بجعله يستقبل عمق الكهف، وهذا يعطي قيمة موضوعية للمكان أكثر من هوية الشخص. ثانيا؛ تم توظيف اللون الأحمر لكسر رتابة التون اللوني البارد، ولمنح العنصر البشري ثقلا بصريا مضاعفا يسانده في أداء أدواره الفنية بالنسبة لتكوين وكادر الصورة.

ودمتم بخير

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s