صورة

‎٩ تلميحات لتصوير مناظر الطبيعة

1

* جميع الصور التالية من أعمال المغامر الفوتوغرافي (Chris Burkard)

تلميحة ١: تحرى الساعة الذهبية

تعد الساعة الذهبية (ساعة الشروق، وساعة الغروب) أفضل أوقات النهار للتصوير. فمع غروب الشمس، تتضاءل حدة الضوء وتصبح أكثر نعومة على الموضوع المراد تصويره. كما تزداد حيوية الألوان، و يتحسن التباين ويصبح أكثر هدوءا. وبالتالي يخلق ضوء هذه الساعة بيئة درامية مثيرة للتصوير، مما يجعل منها وقتا مثاليا للحصول على لقطات أكثر إبداعية. كلقطات غروب، أو صور ظلية (سيلويت)، أوصور فيها ظلال.
ولكونها تسمى بـ “الساعة” الذهبية وجب عدم التفريط بأي وقت منها – فالشمس دائما تأخذ مكانها أسرع مما تتوقع. لذا الاستعداد لهذه الساعة يكون باختيار كادر التصوير قبل حلولها.

تلميحة ٢: إنشاء منظور متضمن لعنصر بشري

إضافة العنصر البشري إلى منظر الطبيعة يسهم في جعل المشاهد يتصل بالمكان، ويدرك إلى أي مدى يبلغ حيّز المنظور، وحجم بقية عناصر منظر الطبيعة من خلال دوره كمقياس من خلال المقارنة به. ولأجل تقوية حضور العنصر البشري ضع في حسبانك أهمية الملابس الزاهية والمشرقة، فهي تساعد عين المشاهد على تمييزها وإدراكها داخل الكادر.

تلميحة ٣: توسيع الإنعكاس

يضفي وجود انعكاسات المياه منظورا ديناميكيا مذهلا للصورة. حيث يعمل التماثل الناتج من الانعكاس على تعزيز التكوين الفني للصورة. ولأجل الحصول على انعكاس جيد تجنب الأيام العاصفة، واستهدف التصوير في الأيام الهادئة عندما تكون المياه هادئة سلسة المظهر. وابحث عن الزوايا التي من شأنها أن تعكس أكبر قدر ممكن من المناظر الطبيعية. ولعل أفضل جزء في موضوع الإنعكاسات أن تحقيقها سهل حتى مع كاميرا الهاتف الذكي الخاص بك.

تلميحة ٤: غير زواياك 

اعتدنا رؤية العالم عند مستوى العين. لذا فإن الخروج عما اعتادت العين عليه سيضفي تنوعا وجاذبية للصورة. جرب أن تختار كادر صورتك من زوايا غير مألوفة مثلا:

١- التصوير من مكان مرتفع، بالقفز على صخرة (أو، إن كنت محظوظا بالوقوف على حافة الوادي).

٢- أو عبر البحث عن مقدمة كادر مناسبة تمهد لموضوعك بشكل مختلف.

٣- أو بتجربة وضع الكاميرا أو الهاتف الذكي على الأرض لإنشاء لقطة من زاوية منخفضة
هناك الكثير الذي يمكن رؤيته إذا ما تجاوزنا مستوى مشاهدة العين المألوف. والأمر بادئ الأمر منوط بالتجربة والبحث عن غير المألوف.

تلميحة ٥: انظر من زوايا أوسع (مع عدسة واسعة الزاوية)

عند مغادرة المنزل للذهاب للأماكن ذات المساحات المفتوحة، لاتنسى أن تحمل معك عدسة واسعة الزاوية كـ العدسة ١٦-٣٥مم، f/4. وإن كنت ستلتقط صورك من خلال هاتفك المتنقل الذكي جرب مجموعة عدسات Olloclip الخاصة بالهواتف الذكية، ستجد من بينها ما يحقق لك الرؤية الأوسع.

تلميحة ٦: أطل مدة تعريض اللقطة

يمكن إضافة لمسة فنية ابداعية إلى صورتك من خلال التصوير عبر التعريض الطويل. يمكن بهذه الطريقة أن تجعل الصورة حية ناطقة بالحركة خصوصا حينما يتضمن المشهد عناصر متحركة كالمياة أو السحب. ولتحقيق هذا الأمر، فستحتاج إلى:

١- كاميرا من نوع DSLR أو DSLR-Like

٢- التصوير بسرعة غالق بطيئة نسبة لحركة العناصر المتحركة، وعادة تكون السرعة ما بين 5ثواني وحتى 30ثانية. الشلالات والشواطئ الساحلية وغيرها من المواضيع التي يمكن تطبيق هذه التقنية معها.

٣- احضار ترايبود (حامل الكاميرة ثلاثي الأرجل)، أو انتهى بك الأمر للحصول على صورة ضبابية. وفي حال لم يكن لديك ترايبود، فحاول أن تثبت الكاميرة عبر وضعها فوق صخرة مع التحقق من “إحكام” ثباتها وأخذ الحيطة والحذر من سقوطها.

تلميحة ٧: أجعلها تضيء

عندما يحل الليل في أرجاء المكان، فقد تظن أن الفرصة قد رحلت مع رحيل الشمس. كلا، إذ مازال بإمكانك التقاط صور جميلة. جرب اغتنام ما حولك من مصابيح – كمصابيح السيارة الأمامية، أو مصباح يدوي- وذلك لجلب المزيد من الاهتمام إلى صورك. هناك بضعة طرق لتحقيق مظهر مشابه لما في الصور أدناه. مثلا:

١- مع المصابيح الأمامية، أطلب ممن سيكونون ضمن كادر التصوير الثبات قدر الإمكان حتى لاتظهر ملامحهم مهتزة، مع استخدام الترايبود.

٢- واعتمادا على موقعك، يمكنك أيضا استخدام خوذة مصباح الخوذة لإضاءة ما حولك، أو بالتوجيه نحو نقطة محددة في السماء لخلق شعاع ضوء جميل.

٣- أو باستخدام حيلة مفضلة عند بعض المصورين وهي، إشعال مصدر ضوء بداخل الخيمة، وتصوير المخيم مع المكان بحلول الغسق. وستكون هذه الحيلة مفيدة أكثر إذا ما كانت الخيمة فوق قمة جبل، أو على شاطئ رملي، أو حتى على حافة وادي أو منحدر. بحيث يكون موقع الخيمة محوريا في تكوين الصورة.

تلميحة ٨: ابحث عن النجوم

تعد النجوم واحدة من الموضوعات المفضلة للتصوير! وقد تمت كتابة موضوع شامل عنها بعنوان: المرجع الشامل لتصوير السماء ليلا – ولابأس من أن نورد لكم بعض التلميحات المهمة هنا كالتالي:

١- إحضار الترايبود.

٢- اختيار قيمة واسعة لفتحة العدسة F-Stop

٣- وتجربة عدة سرعات مختلفة لسرعة الغالق التي كل ما كانت السرعة بطيئة كلما ظهرت تحول مظهر النجوم من ثابتة إلى متحركة كبدايات لمسارات النجوم.

٤- زِد من قيمة الـ ISO بالقدر الممكن الذي لا يتسبب بحدوث تحببات الضوضاء المزعجة – عادة تميل القيمة المناسبة لأن تتراوح ما بين 1600-3200.

٥- وحاول التصوير في ليلة يكون فيها القمر ساطعا، وابتعد عن المدن أو البلدات حتى تأثير التلوث الضوئي الناتج عن انوار المدن وغبارها.

تلميحة٩: التصوير الجوي

عند التصوير الجوي، تتاح الفرصة للحصول على منظور فريد وخارج عن المألوف، فالجبال والأنهار والمناظر الطبيعية تظهر أشكلا مختلفة بشكل تام وخارجة عن مألوف المشاهدك المعتاد، لذا يمكن لها بسهولة أن تجعلك تحبس أنفاسك وأنت تشاهدها. وهذه جملة من النصائح العامة:

١- عندما تكون في الطائرة أو طائرة هليكوبتر؛ صور مع ضبط الغالق على سرعات أعلى.

٢- التقط صورا شاملة باستخدام عدسات واسعة الزاوية، وخذ صورا تجريدية باستخدام عدسات مقربة.

٣- استخدام المستقطب (فلتر بلورايزر) -وهو مرشح يوضع على العدسة يساعد على إزالة الإنعكاسات المزعجة على الماء والجليد ويخفض من وهج الإضاءات -كتلك المحيطة بقمم الجبال- كما يعزز من الحضور اللوني.

٤- كما يمكن استخدام طائرات بدون طيار -درون- لالتقاط لقطاتك الجوية وأنت على الأرض.

لا تنس بقية أدواتك !

سنحاول التذكير ببعض الأدوات الأساسية التي ستحتاجها كمصور مناظر طبيعة ومنها:

١- شاحن للبطاريات (مثال ماركة Goal Zero)

٢- معدات تخييم ، مثال: Nemo Camping مع خيمة من نوع (epic tent)

٣- شريط تعليق وحمل الكاميرة على جسم المصور (Peak Design Camera Straps).

٤- ترايبود لأجل التقاط التعريضات الطويلة، مثال (Induro Tripod).

٥- كاميرة جيدة للتصوير مع عدساتك.

وهنا نعرض لكم معدات المصور التي يستخدمها وهي:

Sony a7ii, 16-35mm f/4, 24-70mm f/4, a7s, and 16-50mm.

 

 

 

المصادر

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s