صورة

“لماذا التصوير بالافلام رغم وجود كاميرات الديجيتال؟” – بقلم الفوتوغرافي: أحمد السعيد

كثيرا ما طرح عليّ هذا السؤال حتي من المقربين. هذا السؤال سهل الطرح، ومن الصعب الإجابه عليه بشكل سريع، ولكني سأحاول ذلك بالحديث عن تجربتي في ذلك.

عندما يتعلق الامر بالشغف وعشق الفن ستدرك قيمة ما تصنع. إن التصوير بتقنية الأفلام الفوتوغرافية هو فن بحد ذاتة، فقد علمني الكثير في مجال التصوير، كاحترام الصورة الملتقطة والافتخار بالعمل والجهد والوقت المبذول لذلك. وهو فن بطيء الحركة وكل مرحلة من هذا الفن التقليدي بحد ذاتها تعكس متعة لا يدركها إلا من خاض التجربة .

إن التصوير بهذا الاسلوب يحتم عليك أن تقرر كل شيء، حتى قرار إختيار الكاميرا. أيضا فأنت من يقرر: نوع الفلم، ومقاسة، وسرعة تعريضة للضوء، وتعلم نظرية (زون-سيستم) للفوترغرافي الراحل (أنسيل أدامز)، إضافة إلى تدريب العين على التكوين الصحيح قدر المستطاع، والتريث عند إلتقاط الصورة؛ فأنت محدود بعدد معين من الصور بخلاف التصوير بالكاميرات الرقمية.

ثم يعقبها مرحلة التحميض لتقرر ايضاً نوع الحمض واسلوبة وطريقتة إما بتباين عالي الكونتراس أو قليل الكونتراس.
بعد هذه المراحل يصبح شريط الفلم بين يديك حاملاً معه صوراً تفتخر بإلتقاطها.


وفيما يلي جملة من الصور الفوتوغرافية الملتقطة بكاميرات فلمية مرفقا معها معلومات الصورة:



صورة رقم ١

هي صورة لمسجد مشرفة التاريخي بمحافظة سدير ، الصورة large format مقاس الفلم 4×5 ، الفلم من نوع ILFORD HP5 plus ISO 400 , تم تصوير هذه اللقطة بواسطه كاميرا يدوية الصنع مع عدسة Schneider-Kreuznach 180mm . مادة التحميض: تم استخدام ilfosol 3، وميزه هذا الحمض إعطاء حدة للصور مع كنتراس عالي .

 

 

صورة رقم ٢

هي صورة شجرة زيتون عمرها ١١٤سنة من إسبانيا موجودة بمدينة الرياض، الصورة large format بنفس بيانات الصورة السابقة . مادة التحميض: تم استخدام ilfosol 3، وميزه هذا الحمض إعطاء حدة للصور مع كنتراس عالي .

 

 

صورة رقم ٣

هي صورة ( شموخ جبل ) أحد جبال سلسلة طويق. تم التقاطها بواسطة كاميرا Yashica D 80mm , مقاس الصور Medium format 120mm , نوع الفلم iLford HP5 plus ISO 400. مادة التحميض: تم استخدام ilfosol 3، وميزه هذا الحمض إعطاء حدة للصور مع كنتراس عالي.

 

 

صورة رقم ٤

هي صورة احد جبال سلسلة طويق. تم التقاطها بواسطة كاميرا Yashica D 80mm , مقاس الصور Medium format 120mm , نوع الفلم iLford HP5 plus ISO 400. مادة التحميض: تم استخدام ilfosol 3، وميزه هذا الحمض إعطاء حدة للصور مع كنتراس عالي.

 

 

الصور رقم ٥ و ٦

وهما لجامع الشيخ محمد العيسى بمدنية الرياض ، الجامع مبني على الطراز الأندلسي. تم التقاطها بواسطة كاميرا Yashica D 80mm , مقاس الصور Medium format 120mm , نوع الفلم iLford HP5 plus ISO 400. مادة التحميض: تم استخدام ilfosol 3، وميزه هذا الحمض إعطاء حدة للصور مع كنتراس عالي .

وهذه صورة تبين طراز الكاميرة:

 

 

الصور رقم ٧ و ٨

هي صور جسر مشاه بمدينة الرياض ، تم التقاط الصور بواسطة كاميرا Bronica Zenza ، مقاس الصور Medium format 120mm , نوع الفلم ilFord Delta por ISO 100. مادة التحميض هي Kodak D-76، وهذا الحمض يعطي كونتراس معتدل نسبياً مع حده ناعمة للعمل.

وهذه صورة تبين طراز الكاميرة :

 

 

وللإطلاع على أعمال المصور في هذا المجال، التفضل بزيارة صفحة أعماله في انستقرام من هنا

 

نبذة عن الكاتب:

احمد السعيد، عضو الجمعية العلمية السعودية للفن والتصميم SADA

للتواصل مع الكاتب عبر البريد إلكتروني : Ahmed.Art@outlook.com

انستقرام : Ahmed_photo_art@

 

إعلان:

كما ترحب ورشة الصور بنشر مشاركاتكم الفوتوغرافية من مقالات، تغطيات مصورة لأنشطة فوتوغرافية، الدروس والورش فوتوغرافية، … الخ. وذلك من خلال التواصل عبر:

البريد الإلكتروني: info@Photos-Lab.com

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s