صورة

سرعة غالق الكاميرا – مدخل إلى أساسيات التصوير الفوتوغرافي: الدرس رقم (٣)

تتحكم سرعة الغالق (طول الوقت الذي يظل فيه غالق الكاميرا مفتوحًا أثناء التصوير) في طول الوقت الذي نلتقط فيه الضوء ويسمح لنا بتجميد الحركة أو طمسها.

فيما يلي ( فيديو + مقالة تعليمية ) تتحدثان حول موضوع سرعة الغالق.

المصدر قناة (Apalapse) في يوتيوب

ما هي سرعة الغالق في التصوير الفوتوغرافي؟
عندما نلتقط صورة، يفتح غالق الكاميرا للسماح للضوء بالوصول إلى وسيط التسجيل (الحساس الإلكتروني أو الفيلم)، وبالتالي إنشاء صورة. من خلال التحكم في المدة التي يظل فيها الغالق مفتوحًا، يمكننا التحكم في شكل الصورة الناتجة.

تُعرف سرعة الغالق أيضًا باسم زمن التعرض، ويتم قياسها بأجزاء من الثانية (ثوانٍ أو أعشار أو مئات أجزاء من الثانية). على سبيل المثال ، تعني سرعة الغالق البطيئة (١/٢) أن يبقى الغالق مفتوحًا لمدة نصف ثانية، في حين أن سرعة الغالق الأسرع (١/٢٠٠٠) تعني أنه يبقى مفتوحًا فقط لألف جزء من الثانية. يمكن أن تعمل العديد من كاميرات (DSLR) بسرعة تصل إلى (١/٨٠٠٠) وبطيئة تصل إلى (٣٠) ثانية (إذا كنت تقوم بالتصوير في وضع “فتح Bulb”، حيث يظل الغالق مفتوحًا ما دام زر الغالق مضغوطًا).

سرعة الغالق: (18) دقيقة | فتحة العدسة: (f8)

سرعة غالق بطيئة
عند استخدام سرعة غالق بطيئة ، يظل الغالق مفتوحًا لفترة أطول. هذا لا يوفر المزيد من الضوء فحسب، بل يعني أيضًا أن أي جسم متحرك سيظهر بشكل مموه وضبابي. يتم استخدام سرعات الغالق البطيئة بشكل شائع: (١) عند التقاط الصور في ظروف الإضاءة المنخفضة، (٢) أو عندما نريد التقاط ضبابية الحركة. لتجنب الحركة الإضافية غير المرغوب فيها بسبب حركة الكاميرا، تأكد من استخدام حامل ثلاثي الأرجل. وذلك لمنع التقاط حركات الكاميرا أيضًا في الصورة.

يمكن استخدام سرعات غالق بطيئة لتحقيق تقنيات إبداعية مثل: تقنية التطويق (panning)، أو تقنية دمج الموضوع مع الفلاش لالتقاط كل من الحركات المجمدة والضبابية.

نصيحة: ولكن تذكر أنه في حال كنت تريد التصوير والكاميرة محمولة بيدك فلا يجب عليك عمومًا استخدام سرعة غالق أبطأ من الطول البؤري. على سبيل المثال، إذا كنت تقوم بالتصوير بعدسة (٥٠مم) ، فلا تقل عن (١/٥٠)، إذا كنت تقوم بالتصوير باستخدام عدسة (٢٠٠مم) ، لا تقل عن (١/٢٠٠). أما إذا قمت بذلك، فقد يكون من الضروري استخدام حامل ثلاثي الأرجل.

سرعة غالق سريعة
تعني سرعات الغالق الأسرع أن الغالق يظل مفتوحًا لفترة أقصر من الوقت، مما يسمح للضوء بوقت تعريض أقل على المستشعر. كما تعمل سرعات الغالق الأسرع على تجميد الحركة وغالبًا ما يتم استخدامها لتصوير الموضوعات سريعة الحركة مثل موضوعات الرياضة أو موضوعات الحياة البرية.

سرعة الغالق: 1/1000 | الفتحة: f5.6

كيفية تغيير سرعة الغالق
إذا قمت بالتقاط صور في الوضع التلقائي (Auto)، يتم تحديد سرعة الغالق (وكذلك فتحة العدسة) تلقائيًا بواسطة الكاميرا. يمكنك التحكم في سرعة الغالق يدويًا عند التصوير في الوضعيات التالية: (١) الوضع اليدوي (حيث يرمز له بالرمز M)، (٢) أو وضع أولوية الغالق (حيث يرمز له بأحد الرمزين Tv أو S) – سيتيح لك ذلك درجة أعلى من التحكم وبالتالي فرصة أفضل للعمل الإبداعي. تعد أولوية الغالق خيارًا رائعًا لأولئك الذين يرغبون في الخروج من الوضع التلقائي، ولكن دون القلق بشأن فتحة العدسة (على الرغم من أنها غالبًا ما تستخدم من قبل المتخصصين في التصوير في ظروف يتغير الضوء بسرعة وفي كثير من الأحيان).

  • الوضع اليدوي: اضبط سرعة الغالق وفتحة العدسة بنفسك.
  • وضع أولوية الغالق: تعيين سرعة الغالق فقط. تقدر الكاميرا الفتحة.

يمكنك رؤية سرعة الغالق من خلال ثلاثة طرق هي: إما عبر لوحة (LCD) العلوية لكاميرات (DSLR)، أيضا من خلال الشاشة الخلفية، وكذلك عبر معين المشهد (viewfinder). يختلف تغيير سرعة الغالق من كاميرا إلى أخرى، وتتيح لك بعض الكاميرات ضبط قرص التحكم الذي يقوم بذلك.

سيعتمد إعداد سرعة الغالق على (ما) و (أين) تقوم بالتصوير. إذا كنت تتطلع إلى تجميد الحركة عند تصوير الأشياء سريعة الحركة، فستكون سرعة الغالق السريعة هي الخيار الأفضل. ومع ذلك، سيحد هذا من كمية الضوء التي تصل إلى المستشعر، لذلك قد تحتاج إلى تعويض نقص التعريض باستخدام فتحة أوسع.

في مثال صورة الدراجة التالي، يمكننا أن نرى أن سرعة الغالق (1/30) تتسبب في قدر كبير من ضبابية الحركة. ومع ذلك، عند(f16)، تكون الصورة مظلمة ( وذلك بمقدار وقفة واحدة حسب مدرج مقياس الإضاءة أسفل الصورة). لتصحيح ذلك دون أن تتغير درجة ضبايبة الحركة، كان على المصور الإبقاء على سرعة الغالق كما هي عليه مع توسيع فتحة العدسة للسماح بدخول المزيد من الضوء.

في الصورة التالية نلاحظة أن تغييرا بمقدار وقفة واحدة في فتحة العدسة من (f16) إلى (f11) قد سمح برفع إضاءة التعريض بمقدار وقفة واحدة، وساهم عدم تغيير سرعة الغالق بالحفاظ على نفس مستوى ضبابية الحركة، بالتالي تحسن تعريض الصورة ولم تتغير ضبابية الحركة. هذا هو السبب في أهمية فهم التغييرات حسب مفهوم الوقفات الضوئية (f-stop) وكذلك فهم العلاقة بين سرعة الغالق وفتحة العدسة.


إعلان

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة; اسم الملف هو photo-2020-06-05-09-49-25.jpg
جائزة الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عيدالعزيز آل سعود للتميز والابداع (٢٠٢٠) تنتظر المشاركين بجوائز تفوق ٥٠٠ ألف ريال


قائمة المراجع:

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s